رفاق حزب الشعب الفلسطيني

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك وتدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رفاق حزب الشعب الفلسطيني

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك وتدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتسجيل

رفاق حزب الشعب الفلسطيني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حزب الشعب الفلسطيني

الـطليــــعة( نشـرة صادرة عن حزب الشعب الفلسطيني )لتتمكن من تحميل الـطليــــعة و قراءتها ,,,,,, بالدخول على موقع حزب الشعب الفلسطيني www.ppp.ps
" الى الامــام " نشرة صادرة عن حزب الشعب الفلسطيني - قطاع غزة , لتتمكن من تحميل الـطليــــعة و قراءتها ,,,,,, بالدخول على موقع شعب للإعلام والموقع الاكتروني لحزبنا المجيد

المواضيع الأخيرة

» كتلة اتحاد الطلبة التقدمية-قطاع غزة
عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني I_icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 9:32 pm من طرف حشفاوي عنيد

» الحزب الشيوعي المصري يخرج للعلن بعد 90 عاماً من الحظر
عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني I_icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 5:55 pm من طرف Admin

» حزب الشعب يهنىء الطبقة العاملة الفلسطينية بعيد العمال العالمي
عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني I_icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 5:52 pm من طرف Admin

» هل يهمكم نجاح المنتدى ... إذا ادخلوا هنا وخذوا بعض الإرشادات.
عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني I_icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 5:50 pm من طرف Admin

» حزب الشعب يهنئ الطوائف المسيحية بحلول الاعياد المجيدة
عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني I_icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 12:04 am من طرف ابو مالك

» الصالحي: كل التحية للشعب المصري ومن اجل تعزيز الارادة الشعبية الفلسطينية
عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 4:01 am من طرف Admin

» حزب الشعب: الصمود السياسي واستخلاص العبر كفيل بحماية منظمة التحرير الفلسطينية
عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 6:22 pm من طرف Guevara

» عميره: ما نشر عني حول وثائق الجزيرة جاء مجتزءا ولم يغط جميع جوانبه
عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 6:20 pm من طرف Guevara

» عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني
عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 6:18 pm من طرف Guevara

منتدى حزب الشعب الفلسطيني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني

    Guevara
    Guevara


    عدد الرسائل : 121
    العمر : 37
    تاريخ التسجيل : 08/10/2007

    عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني Empty عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني

    مُساهمة من طرف Guevara الإثنين يناير 31, 2011 6:18 pm

    في مقابلة مع جريدة الاتحاد الحيفاوية
    عميره: لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم
    عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني

    *"طريقة عرض الوثائق تدخل في اطار الحملة وليس العرض الصحفي المحايد"
    "* "قد يكون فعلا بعض ما يُشار اليه في الوثائق المذكورة صحيحًا، ولكن يجب وضع هذا ضمن الأخطاء التي يجب تصويبها والاستفادة منها"
    * "الاستنتاج هو أن تكون جميع المعلومات المتعلقة بالمفاوضات مكشوفة للشعب. يجب أن نمارس هذه الشفافية على أنفسنا قبل كل شيء"



    أجرى اللقاء: هشام نفاع

    أثار كشف وثائق تتعلق بما اعتبرته قناة "الجزيرة" تنازلات قدمها مفاوضون فلسطينيون جدلا ساخنًا، وتراوح بين الحديث عن دقة ما أوردته الوثائق وعن مصدرها وبين ما يتعلق بطريقة عرض الوثائق وتوقيت نشرها. وبرز أن العديد من فصائل اليسار الفلسطيني قد وجهت انتقادات لأسلوب الكشف، وهو ما لم يخلُ من طرح علامات استفهام على سلوك القناة التلفزيونية القطرية. وهذا الى جانب الدعوة الى اجراء فحص جديّ لما نُشر وسيُنشر.

    حول هذه النقاط تحدثت "الاتحاد" هاتفيًا مع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وعضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، الرفيق حنا عميره.

    الاتحاد: النقاش الدائر ينقسم بين ما يتعلّق بمضمون الوثائق وبين ما يخص توقيت نشرها. كيف ترى الصورة بأكملها؟
    عميره: المشكلة الأساسية هي طريقة عرض هذه الوثائق. ففيما يتعلّق بالمضمون، هناك دعوة واضحة من أجل قيام هيئة مستقلة تعمل على مراجعة الوثائق والنظر فيها والتحديد ما إذا كانت صحيحة. أما توقيت النشر فهو توقيت غير مناسب سياسيًا. فالمفاوضات الآن متوقفة. لو أنها مستمرة لقلنا إن الكشف عن تلك الوثائق يأتي لهدف تصويب الوضع، ولكن لا توجد مفاوضات الآن. بل هناك تحرك سياسي فلسطيني على المستوى الدولي من أجل طرح قضايا منها الاستيطان على مجلس الأمن.

    وهنا تأتي تلك التسريبات عمليًا لتزيد من الضغوط الممارسة على الجانب الفلسطيني. كذلك، فلو أن ما كـُشف من تنازلات صحيح، لماذا لم يتم الاتفاق؟! وأشير هنا الى ردة فعل حكومة اسرائيل التي أوردها وزير خارجيتها افيغدور ليبرمان الذي عقب بأن هذه الوثائق تؤكد أن الجانب الفلسطيني لا يريد السلام، وأن الحل هو بالذهاب الى دولة فلسطينية بحدود مؤقتة.

    الاتحاد: ماذا بشأن مصدر الوثائق؟
    عميره: قلنا في البداية أنه يشتبه في أن مصدرها مكتب رئيس الحكومية الاسرائيلية، ولكن بدأ يتبين الآن أن المصدر هو موظف في دائرة شؤون المفاوضات، وقد قام ببيعها.

    الاتحاد: بيعها؟
    عميره: نعم، يشتبه أنه قام ببيع الوثائق لـ "الجزيرة".

    الاتحاد: في عودة الى مضمون ما كُشف، هل تتوقع أن يجري التعامل الجدي معه، أي أن تُقام فعلا هيئة مستقلة لفحصه؟
    عميره: هناك تحركات في هذا الاتجاه. وهو أمر ملحّ. وبجب أن نشير بالمقابل إلى أنه بعد تصويب الموقف السياسي الفلسطيني من خلال وقف المفاوضات، تبيّن أنه كانت هناك اخطاء سابقة في هذا السياق. وقد يكون بعض ما يُشار اليه في الوثائق المذكورة صحيحًا فعلا، ولكن يجب وضع هذا ضمن الأخطاء التي يجب تصويبها والاستفادة منها.

    الاتحاد: لقد اعتبرتَ في بيان اليوم (أمس) أن القناة القطرية شنت "حملة منظمة"، ما المقصود؟
    عميره: هذا يأتي في اطار التحليل. فطريقة عرض الوثائق تدخل في اطار الحملة وليس العرض الصحفي المحايد. وهذا يشمل كيفية وأسلوب عرضها من خلال تقنيات ومونتاج خاص وتقديمها بشكل مبرمج. وهذا الى جانب قيام القناة باستضافة محللين ذوي مواقف معارضة للسلطة الفلسطينية تحديدًا.

    الاتحاد: هناك انتقادات لهذا من قبل معظم الفصائل الفلسطينية.
    عميره: نعم، هناك امتعاض لدى جميع الفصائل من اسلوب عرض القضية. فلو كان التوجه حياديًا لدى "الجزيرة" لما تم الأمر بهذه الطريقة التي حملت اساءة للقيادة الفلسطينية وللشعب الفلسطيني. الأمر غريب بل مستهجن جدًا.

    الاتحاد: أية نصيحة تقدّم لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على خلفية هذه القضية، أو بفعلها؟
    عميره: أولا، من الواضح أنه يجب الاحتياط في هذا الموضوع أكثر من السابق. واذا كانت قناة تلفزيونية تستطيع الحصول على وثائق كهذه، فكم بالحريّ بالنسبة لطرف سياسي معادٍ يهمه الاستفادة منها. التسريبات مسألة خطيرة يجب معالجتها. ثانيًا، الاستنتاج هو وجوب أن تكون جميع المعلومات المتعلقة بالمفاوضات مكشوفة للشعب. يجب أن نمارس هذه الشفافية على أنفسنا قبل كل شيء، وقبل أن يتم فرضها علينا من جانب آخرين.

    مسلسل تسريبات "الجزيرة" ينسب تنازلات لمسؤولين فلسطينيين
    حيفا – مكتب الاتحاد - تقول قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية انها حصلت على 1600 وثيقة تغطي اكثر من عشر سنوات من المفاوضات السرية بين الفلسطينيين والاسرائيليين التي أشرف عليها عدة دبلوماسيين أمريكيين.

    ونشرت القناة في توقيت مثير للتساؤلات نصوصا تتعلق بالمفاوضات وتقول انها ستنشر المزيد من التسريبات.

    وفيما يلي مقتطفات من ترجمة الى اللغة العربية عن النصوص الانجليزية:
    15 حزيران 2008 - اجتماع في القدس مع كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية انذاك وتسيبي ليفني وزيرة الخارجية الاسرائيلية في ذلك الوقت واحمد قريع رئيس الوزراء السابق في السلطة الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

    قريع: "اقترحنا أن تضم اسرائيل كل المستوطنات في القدس ما عدا جبل أبوغنيم (هار حوما)... هذه أول مرة في التاريخ نقدم فيها مقترحا كهذا... لا نستطيع أن نقبل ضم مستوطنات معاليه ادوميم وارييل وجبعات زئيف وافرات وهار حوما. أعتقد أننا اذا وافقنا على المبدأ فاننا نستطيع خلال ثلاثة ايام التوصل الى اتفاق على قضايا الحدود والارض."

    تشرين الاول 2009 - قالت الجزيرة ان عريقات اقترح ايضا تقسيم المدينة القديمة بالقدس على أن يحتفظ الاسرائيليون بالسيطرة على الحي اليهودي و"جزء من الحي الارمني."

    15 كانون الثاني 2010 - خلال اجتماع مع الدبلوماسي الامريكي ديفيد هيل قال عريقات: "ما هو وارد في الورقة يعطيكم (الاسرائيليين) اكبر اورشاليم في التاريخ اليهودي وعودة عدد رمزي من اللاجئين ودولة منزوعة السلاح... ماذا أستطيع أن أعطيكم اكثر من هذا؟." (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتنياهو يقول ان القدس الشرقية مجرد حي مثل تل أبيب وبالتالي فان البناء فيها مسألة عادية... سيقضي ذلك على (الرئيس الفلسطيني محمود عباس). المشكلة مع جميع الادارات الامريكية أنها أساءت تقدير أهمية القدس بالنسبة للفلسطينيين وللسياسة الداخلية الفلسطينية.. مصداقيتنا على الارض لم تنخفض الى هذا الحد قط. المسألة الان تتعلق بالاستمرارية. هناك حركة حماس والصورة الاكبر في المنطقة."

    31 اب 2008 - "تضم اسرائيل 6,8 في المئة من الضفة الغربية بما في ذلك أربع كتل استيطانية رئيسية هي جوش عتصيون ومعاليه ادوميم وجفعات زئيف وارييل الى جانب جميع مستوطنات القدس الشرقية (بما فيها هار حوما) مقابل ما يساوي 5,5 في المئة من الاراضي الاسرائيلية."

    " بالنسبة للاجئين ستعترف اسرائيل "بمعاناة" اللاجئين لكنها لن تتحمل المسؤولية عنها... اسرائيل ستستقبل الف لاجيء في العام لمدة خمسة أعوام "لاسباب انسانية" وستسهم في تعويض اللاجئين بناء على معاناتهم."

    وفضلا عن قضايا السلام الرئيسية تظهر النصوص أن هناك مسائل أخرى مثل قضية مرتفعات الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل عام 1967 .

    21 ايار 2008 - قالت ليفني ان اسرائيل "ستتخلى عن الجولان" في اطار محادثات السلام السرية مع سوريا التي كانت جارية انذاك. وقالت ليفني انه كنتيجة لفقد المرتفعات سيحتاج الاسرائيليون الى بعض الاراضي من الفلسطينيين.

    ورد قريع قائلا "نعم ستجعلوننا ندفع الثمن!".
    25/1/2011

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 01, 2021 11:04 am