رفاق حزب الشعب الفلسطيني

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك وتدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رفاق حزب الشعب الفلسطيني

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك وتدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتسجيل

رفاق حزب الشعب الفلسطيني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حزب الشعب الفلسطيني

الـطليــــعة( نشـرة صادرة عن حزب الشعب الفلسطيني )لتتمكن من تحميل الـطليــــعة و قراءتها ,,,,,, بالدخول على موقع حزب الشعب الفلسطيني www.ppp.ps
" الى الامــام " نشرة صادرة عن حزب الشعب الفلسطيني - قطاع غزة , لتتمكن من تحميل الـطليــــعة و قراءتها ,,,,,, بالدخول على موقع شعب للإعلام والموقع الاكتروني لحزبنا المجيد

المواضيع الأخيرة

» كتلة اتحاد الطلبة التقدمية-قطاع غزة
فؤاد نصار I_icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 9:32 pm من طرف حشفاوي عنيد

» الحزب الشيوعي المصري يخرج للعلن بعد 90 عاماً من الحظر
فؤاد نصار I_icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 5:55 pm من طرف Admin

» حزب الشعب يهنىء الطبقة العاملة الفلسطينية بعيد العمال العالمي
فؤاد نصار I_icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 5:52 pm من طرف Admin

» هل يهمكم نجاح المنتدى ... إذا ادخلوا هنا وخذوا بعض الإرشادات.
فؤاد نصار I_icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 5:50 pm من طرف Admin

» حزب الشعب يهنئ الطوائف المسيحية بحلول الاعياد المجيدة
فؤاد نصار I_icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 12:04 am من طرف ابو مالك

» الصالحي: كل التحية للشعب المصري ومن اجل تعزيز الارادة الشعبية الفلسطينية
فؤاد نصار I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 4:01 am من طرف Admin

» حزب الشعب: الصمود السياسي واستخلاص العبر كفيل بحماية منظمة التحرير الفلسطينية
فؤاد نصار I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 6:22 pm من طرف Guevara

» عميره: ما نشر عني حول وثائق الجزيرة جاء مجتزءا ولم يغط جميع جوانبه
فؤاد نصار I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 6:20 pm من طرف Guevara

» عميره لــ " الاتحاد ":لو كان توجه "الجزيرة" حياديًا لما تم عرضه بهذه الطريقة المسيئة للشعب الفلسطيني
فؤاد نصار I_icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 6:18 pm من طرف Guevara

منتدى حزب الشعب الفلسطيني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

+2
موسى عيسى
H.A.R.S.H
6 مشترك

    فؤاد نصار

    H.A.R.S.H
    H.A.R.S.H

    عدد الرسائل : 2
    العمر : 32
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    فؤاد نصار Empty فؤاد نصار

    مُساهمة من طرف H.A.R.S.H الأحد يوليو 20, 2008 6:54 am

    47 عاما من الكفاح والنضال بكافة اشكاله " العسكري والسياسي و النقابي والجماهيري والوطني " قضاها القائد المناضل الرفيق " فؤاد نصار " متنقلا بين السجون والمنافي والمطاردة والتشريد , مكرسا حياته دفاعا عن القضايا الوطنية والاجتماعية وعن العمال والفلاحين والفقراء عامة , قاتل " بالسيف والقلم ",و قاوم الاستعمار البريطاني والعصابات الصهيونية .

    وعندما غادرنا لم يترك ورائه لامال ولا بنون , ولكنه ترك وراءه مسيرة بطولية وتراثا غنيا بالفكر والابداع و الرؤية الثاقبة , فمن قائد فصيل عسكري في الجبل , الى قائد نقابي لاكبر تجمع عمالي في فلسطين , الى قائد حزبي في عصبة التحرر الى كاتب لامع ومثقف ثوري.

    لا يسعنا الا ان نرفع رؤوسنا عاليا احتراما واجلالا لهذا للقائد البطل التي ستظل ذكراه تلهم رفاقه وابناءه في حزب الشعب الفلسطيني وكافة الاجيال وتشد عزائمهم وتمدهم بمزيد من الصمود والعطاء والعزم على مواصلة النضال لتحقيق الاهداف التي قضى من اجلها الشهداء والمناضلين ..

    نبذة عن حياته :-
    • ولد الرفيق / فؤاد نصار عام 1914في قرية بلدوان السورية من ابوين فلسطينيين.
    • شارك في المقاومة الفلسطينية منذ ثورة البراق في عام 1929.
    • اسس الرفيق فؤاد نصار مجموعات انصار المسلحة عام 1936.
    • في اوائل عام 1939 قاد الثورة المسلحة في منطقة القدس والخليل خلفا للقائد عبد القادر الحسيني الذي جرح في احدى العارك.
    • انتخب امين عام "مؤتمر العمال العرب " في فلسطين عام 1945.
    • مسئول تحرير جريدة " الاتحاد " الخاصة بعصبة التحرر الوطني في فلسطين بين عامي 1946 ,1947 .
    • انتخب امينا عاما لعصبة التحرر الوطني في شباط عام 1948 .
    • لعب دورا اساسيا في تشكيل "قوات الانصار" الجناح العسكري للحزب عام 1970
    • عضو المجلس الوطني الفلسطيني عام 1972 .
    • حاصل على وسام" الصداقة بين الشعوب" عام 1974 وعلى وسام" ديمتروف "من الدولة البلغارية

    نشاطه السياسي والوطني:-
    • شارك في العمل الوطني منذ ثورة البراق سنة 1929 وساهم في المظاهرات التي انفجرت ضد الاستعمار البريطاني وضد الغزو الصهيوني واحتجاجا على اعدام الوطنيين الفلسطينيين الثلاثة " حجازي وجمجوم والزير" . يقول فؤاد نصار " كانت هذه البداية ومنذ ذلك الحين انغمست في العمل الوطني".
    • في عام 1936 , عندما وصلت المقاومة الفلسطينية لاوجها , قام فؤاد نصار بتشكيل "مجموعات انصارالمسلحة" التي كانت تصنع المتفجرات وتخفيها ثم تهاجم المواقع والاليات البريطانية .
    • اعتقل في نفس العام , وقدم للمحكمة بتهمة " تشكيل منظمة سرية معادية للانتداب البريطاني والقيام بنشاط شيوعي"
    وحكمت عليه المحمة بالسجن لمدة عام يليه عام اخر ابعاد . ولكن نتيجة للاضراب العام في فلسطين اطلق سراح فؤاد نصار مع غيره من المعتقلين السياسيين بعد ستة اشهر من سجنه , وفرضت عليه بعد ذلك الاقامة الجبرية في الخليل .
    • يواصل فؤاد نصار نشاطه السياسي في منفاه في الخليل فتعود السلطات البريطانية وتنفيه بعد اربعة اشهر الى بلدة يطة بسبب نشاط السياسي , غير ان ذلك لم يمنعه من مواصلة نضاله الوطني , فتقوم سلطات الانتداب بتقديمه مرة اخرى للمحكمة , وتحكم عليه بالسجن سنة اخرى , فيقضي شهرا في سجن القدس ثم ينقل لسجن عكا حيث يلتقي هناك بالعديد من رجالات فلسطين الوطنيين والتقدميين وكان ذلك في اواخر 1937.

    • قائد الثورة المسلحة في منطقة القدس والخليل عام 1939:

    خرج من السجن , ولكن سلطات الانتداب البريطانية فرضت عليه الاقامة الجبرية واثبات الوجود في مدينة الناصرة , ولكنه لم يتقيد بذلك , وفر الى الخليل ليلتحق بالثورة الفلسطينية من جديد , واستدعته قيادة الثورة في اواخر 1938 الى لبنان ليعود في اوائل 1939الى فلسطين قائدا للثورة المسلحة في منطقة القدس والخليل , خلفا لقائد الثورة عبد القادر الحسيني الذي جرح في احدى المعارك, وظل في قيادة الثورة لهذه المنطقة حتى اواخر عام 1939 حين بدأت الحرب العالمية الثانية , واخذت السلطات الفرنسية في سوريا ولبنان تضيق الخناق على الثوار .

    • حنكته العسكرية وتكبيده العدو خسائر فادحة :

    قاد عدة معارك ضاربة ضد وحدات من جيش الاحتلال البريطاني , بينها معارك كسلا و عرطوف وام الروس ومار الياس وغيرها حيث كبد العدو خسائر فادحة بالرجال والعتاد وتجلت في كل هذه المعارك شجاعته الفائقة وحنكته العسكريه واخلاصه المتناهي للقضية الوطنية ووفاؤه التام ومحبته وصلاته الوثيقة بالجماهير الشعبية التي التفت حوله واحبته وحافظت على حياته عندما اصيب اثناء القتال بجروح بالغة في يده اليمنى وكتفه في اكتوبر 1939.




    حياته في المنفى ومرحلة نضالية اخرى...
    • في منتصف شهر كانون الاول من عام 1939 انسحب , بناء على توجيهات قيادة الثورة مع مجموعة من رجاله الى بغداد , وهكذا انسحب الى الاردن مشيا على الاقدام ووصل الى بغداد عبر الصحراء بتاريخ 1/1/1940.
    • دخل الكلية العسكرية في بغداد وتخرج منها بعد 9 اشهر .
    • في اذار عام 1941 قامت ثورة الضباط الوطنية في بغداد ( حركة رشيد الكيلاني) ضد الانجليز واشترك فيها , وانسحب بعد فشل الحركة مع رفاقه الثوار الى ايران في شهر حزيران من نفس العام ووصلوا الى مدينة كرمنشاه , غير ان السلطات الايرانية لم تسمح لهم بالبقاء .
    • في صيف 1941 اعتقلت السلطات البريطانية فؤاد نصار وعدد من رفاقه , وهكذا زج به في السجن , وقد استمرت فترة ابعاده وسجنه ثمانية عشر شهرا , وخلال وجوده في العراق , تعرف على جميع الشخصيات الوطنية البارزة في العراق , ولا سيما قادة الحزب الوطني .
    • في اواخر عام 1942 اصدرت حكومة الانتداب البريطاني في فلسطين عفوا عاما عمن شاركوا في الثورة , عند ذلك استدعت السلطات العراقية اللاجئين السياسيين الفلسطينيين وخيرتهم ما بين الرجوع الى فلسطين او البقاء في العراق , واختار فؤاد نصار الرجوع فورا الى فلسطين , ووصلوا في 1/1/1943.
    • فرضت السلطات البريطانية عليه الاقامة الجبرية في مدينة الناصرة , وهناك اعاد اتصاله بالعمال والنقابيين الذين كان قد تعرف عليهم في الثلاثينيات وانضم للحركة النقابية التي كانت قد تطورت في ظروف الحرب العالمية الثانية تطورا كبيرا.
    • في اواخر عام 1944 انعقد المؤتمر الاول " للعصبة " واقر برنامجها وانتخاب لجنتها المركزية وانتخب الرفيق فؤاد نصاراحد اربعة امناء للجنة المركزية للعصبة .

    • نضاله النقابي..... وانتخابه امين عام مؤتمر العمال العرب في فلسطين
    في عام 1945 تاسس " مؤتمر العمال العرب في فلسطين باشتراك نشيط من جانب فؤاد نصار , وفي غمرة نضال مثابر ضد القيادة الرجعية التي كانت تسيطر على الحركة النقابية في فلسطين , وانضم اليه " اتحاد العمال العرب " الذي كان قائما من قبل ذلك , وانتخب فؤاد نصار امينا عاما للمؤتمر واصبح مسئولا عن تحرير " جريدة الاتحاد " لعصبة التحرر الوطني في فلسطين , واستمر فؤاد نصار مسئولا عن تحريرها بحكم موقعه في قيادة " العصبة " واستمر كذلك طوال عامي 1946,1947 .
    • في شباط 1948 انعقد في الناصرة "الكونفرس" الاول , واختير فيه الرفيق فؤاد نصار امينا عاما للجنة المركزية للعصبة .
    • بعد نكبة عام 1948 تمزق شمل العصبة واقام فؤاد نصار وبعض رفاقه في الانقسم الذي عرف فيما بعد بالضفة الغربية , وبدأ فؤاد نصار مع هذا العدد القليل ببناء الحزب من جديد بعزيمته الفولاذية واصراره العنيد محتفظا بالتسمية السابقة "عصبة التحرر الوطني في فلسطين" , وكانوا يطالبون باقامة الدولة الوطنية الفلسطينية المستقلة .


    • اعتقاله والحكم عليه السجن لمدة عشر سنوات عام 1951
    • بعد ضم الضفة الغربية للاردن , اتخذ قيادة العصبة في ايار عام 1951 قرارا بتشكيل "الحزب الشيوعي الاردني " وصاغ نصار برنامجه الاول ووافقت عليه اللجنة المركزية , واختارت اللجنة المركزية فؤاد نصار امينا عاما للحزب , ولكن في نهاية عام 1951 القي القبض عليه, بعد ثلاثة اشهر من مجيئه لعمان , وقدم للمحكمة وحكم عليه بموجب ما يسمى بقانون مكافحة الشيوعية بالسجن لمدة عشر سنوات , وبقي في سجن الجفر الصحراوي طيلة هذه المدة مقيدا بالسلاسل الحديدية في قدميه , وعندما انتهت مدة محكوميته في تموز من عام 1956 رفضت السلطات الاردنية اطلاق سراحه ولفقت له تهمة الدخول للبلد بشكل غير مشروع وقد نفي الى الحدود السورية الاردنية, ثم اعيد الى الاردن ليقدم للمحكمة من جديد , الا ان المؤامرة افتضحت , واطلق سراحه في اواخر العام 1956 في اعقاب حملة جماهيرية محلية وعربية ودولية واسعة , كذلك في اعقاب العدوان الامبريالي الثلاثي على مصر , وفي اعقاب انتخابات برلمانية اكتسحت فيها القوى الوطنية والتقدمية اغلبية مقاعد مجلس نواب الاردن وحصل الحزب على مقعدين بالرغم من الحظر المفروض عليه قانونيا , جاءت الحكومة الوطنية في الاردن برئاسة سلمان النابلسي , التي اقرت اطلاق سراحه.

    • تمثيله للحزب في الاجتماعات والمؤتمرات العالمية
    • مثل الحزب في مؤتمرات واجتماعات الاحزاب العمالية العالمية في 1957, 1960 ,1969 وكان مدافعا ثابتا عن نقاوة النظرية , واستقر به المقام في اوائل العام 1960
    في المانيا الديمقراطية حيث مكث هناك حتى ايلول عام 1967.

    تشكيل قوات الانصار المسلحة عام 1970..
    • في نيسان 1970 عقد الكونفرس الثاني للحزي في عمان بقيادة فؤاد نصار , وانتخب اللجنة المركزية للحزب والتي انتخبت بدورها فؤاد نصار بالاجماع كامين اول لها واقر الكونفرس اتفاق الاحزاب على تشكيل منظمة انصار المسلحة باسم "قوات الانصار" للمساهمة في الكفاح المسلح ضد العدوان الامبريالي – الاسرائيلي ضد الشعوب العربية , في عام 1972 اختير فؤاد نصار عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني .

    حصوله على وسام الصداقة بين الشعوب
    • في تشرين الثاني من عام 1974 منحت هيئة رئاسة مجلس السوفييت الاعلى الوسام الرفيع " وسام الصداقة بين الشعوب " للرفيق فؤاد نصار بمناسبة بلوغه الستين وتقديرا لدوره البارز في الحركة الوطنية للشعبين الشقيقين الفلسطيني والاردني , ولاسهامه الشخصي الفعال في تعزيز عرى الصداقة والتحالف بين الشعوب , وكانت قد منحته قبل ذلك وساما رفيعا هو " وسام ديمتروف "



    • رحلته مع المرض
    • في تشرين الاول عام 1975بدأت رحلته مع المرض وظل يعني الالام التي لم تعد تنفع معها المسكنات بصبر ورباطة جأش وأثناء ذلك لم تفارقه دعابته وروحه المحة, واستمر على صفائه الفكري يناقش أدق المسائل حتى وافته المنية وهو في عنفوان عطائه في 30ايلول عام 1976.

    • لفؤاد نصار نشاط فكري واسع



    • كان للرفيق فؤاد نصار نشاط فكري واسع فقد كان كاتبا لامعا ومثقف ثوري ,كرس قلمه لكتابة مئات المقالات في الصحف المحلية والعربية والعالمية , والتي لعبت دورا كبيرا في تعريف الراي العام العالمي على قضية ونضال شعبنا الفلسطيني ومن ابرز مؤلفاته "الفضية الفلسطينية وموقف الزمرة المنشقة منها" والمهمات المطروحة امام الحزب في الظرف الراهن.

    • واخيرا فان فؤاد نصارسيبقى في القلب والوجدان بفضل مسيرته النضالية التي تميزت بالصدق والاستقامة والجرأة والشجاعة والشفافية والنقاء الثوري وهي عصية على النسيان
    avatar
    موسى عيسى

    عدد الرسائل : 124
    العمر : 63
    تاريخ التسجيل : 10/02/2008

    فؤاد نصار Empty رد: فؤاد نصار

    مُساهمة من طرف موسى عيسى الأحد يوليو 20, 2008 12:12 pm

    كل التقدير لجهدك رفيق في هذا الموضوع وهو نبذه عن حياة رفيق وعلم من اعلام النضال الوطني الفلسطيني والحركه الشيوعيه في فلسطين , رفيق خاض النضال في كافة اشكاله من المنشور والجريده الى العمل النقابي الى العمل المسلح وبتقديري نجح كثيرا بالرغم من الهجمه الاستعماريه البريطانيه على الحركه الوطنيه الفلسطينيه وهجمة النظام في الاردن على كل ما هو وطني وشيوعي ويساري لكن الحزب ثبت في مواقفه ضد الاستعمار البريطاني والحركه الصهيونيه وانظمة التخلف العربي ونال الرفاق ما نالهم من الاعتقال والسجن والنفي والمحاربه في لقمة العيش واستمرت المسيره للحركه الشيوعيه في فلسطين والاردن وتوحد الدم الفلسطيني والاردني في مواجهة سياسة الاستعمار الجديد والهجمه الصهيونيه في فلسطين.صحيح ان الرفيق فؤاد نصار لم ينجب له ابناءا من صلبه لكنه انجب اجيالا من الرفاق المناضلين والسائرين على دربه درب التحرر والديمقراطيه والعداله الاجتماعيه وصولا الى الاشتراكيه, شخصيه فذه لها من الاحترام والتقدير الكبيرين على الصعيد الفلسطيني والعربي والدولي لانها تستحق هذا الاحترام وبجداره لكن ما اود الاشاره اليه هنا ان قادتنا الشباب الجدد في الحزب قد اهملوا سيرة هذا الرفيق العطره عن قصد او غير قصد فهناك الكثيرين من الرفاق الشباب لا يعرفون عن قادتنا القدامى الا الشيء اليسير .لا يمكن المقارنه بين قادة اليوم وقادة الامس فشتان ما بين الثرا والثريه بين من يناضلون من اجل فكر الطبقه العامله والفقراء وبين من لم يسمحوا لممثلي العمال من النقابات بالتمثيل في هيئات الحزب القياديه.وحتى تتساقط الاوراق الصفراء لا بد ان تنبت اوراق خضراء جديده وحتى نصل الى ذلك لا بد من العمل الجاد والمجتهد لرفد الحزب برفاق جدد فاعلين ومؤثرين وكذلك السهر على زيادة ثقافة ووعي ما هو موجود من الرفاق ودمتم للوطن والحزب ولنبقي راية الوطن والحزب عاليه خفاقه.
    Guevara
    Guevara

    عدد الرسائل : 121
    العمر : 37
    تاريخ التسجيل : 08/10/2007

    فؤاد نصار Empty رد: فؤاد نصار

    مُساهمة من طرف Guevara الأحد يوليو 20, 2008 8:13 pm

    منذ صغري و انا سمع اسمه يتردد على اسما الرفاق الشيوعيين و كنت اقراء كتب عنه و عن حياته و نضاله و سعيت جاهدا
    لأنه اجد معلوماتت عن الرفيق فؤاد نصار لأحتفظ بها و ايضا اضعها بالمنتدى لكن لم اجد , المهم الآن اصبح في المنتدى موضوع
    يتحدث عن الرفيق المناضل و القائد فؤاد نصار الذي كرس مجمل حياه لقضيته و لشعبه و وطنه و لعب دورا هاما في القضية الفلسطينية و قاد الكثير من المعارك و ضد الاستعمار البريطاني و الاحتلال الصهيوني و كان رجلا بمعنى الكلمة.
    فقد خرج الكثير من القادة و المناضلين الفلسطينيين للدفاع عن وطنهم و شعبهم و كان رمزاً و علم من اعلام النضال الثوري الفلسطيني
    و كونه عمل في كثر من المجالات ( السياسة, الاعلام, القتال و المعارك, العمال............الخ )
    ابو الامين
    ابو الامين

    عدد الرسائل : 156
    العمر : 65
    تاريخ التسجيل : 03/12/2007

    فؤاد نصار Empty رد: فؤاد نصار

    مُساهمة من طرف ابو الامين الأحد يوليو 20, 2008 11:19 pm

    شكرآ لك رفيق على هذا الموضوع والف وردة حمراء اهديها لروح القائد الشيوعي العظيم المناضل فؤاد نصار و نقول له نم قرير العين يا رفيق فرفاقك الشيوعيون على الدرب سائرون
    flower
    حلا اليسار
    حلا اليسار

    عدد الرسائل : 260
    العمر : 29
    تاريخ التسجيل : 09/10/2007

    فؤاد نصار Empty رد: فؤاد نصار

    مُساهمة من طرف حلا اليسار السبت أغسطس 02, 2008 3:46 pm

    الف تحية للروح الرفيق فؤاد نصار

    يسلمووو رفيق
    avatar
    رزق الطميزي

    عدد الرسائل : 64
    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 23/06/2008

    فؤاد نصار Empty رد: فؤاد نصار

    مُساهمة من طرف رزق الطميزي الإثنين أغسطس 04, 2008 11:00 pm

    راية االعزاء السمراء قلبتها للحمراء من اجلك يا رفيق
    رزق الطميزي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 19, 2021 8:20 pm